سكان السودان

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

يعتقد الباحثون أن دور شرق افريقيا بالغ الأهمية فيما يتعلق بأصول الجنس البشري، ويرون أن البشر انتشروا من small founder (مكون صغير) في مكان ما في شرق افريقيا. (Seielstad, p 1) فقد أوضحت نتائج الأبحاث في علم الآثار و علم الوراثة وعلم الإحاثة (Palaeontology علم أشكال الحياة في العصور الجيولوجية السالفة كما تمثلها المتحجرات النباتية والحيوانية) أن شرق افريقيا ربما كانت المنطقة التي شهدت نشأة الانسان. (Gebremeskel and Muntaser E Ibrahim)

فبعد فحص Y-Chromosome لعدد 49 مجموعة سكانية في افريقية اتضح مساهَمَة سكان شرق افريقيا الكبرى في التنوع السابق لظهور بعض السمات الثقافية والتوسع اللاحق المرتبط بصورة أكبر بالتنوع الثقافي واللغوي الحالي. ويعتقد أن المجموعة المبكرة التي تحدث اللغة الافريقية الآسيوية proto- Afro-Asian Language ربما نشأت عنها في وقت لاحق جماعات كبيرة مختلفة يضمون متكلمي اللغات الافريقية الآسيوية والرعاة الحاليين. (Gebremeskel and Muntaser E Ibrahim)

ويرى هشام يوسف ومنتصر الطيب أنه ربما كانت منطقة السودان الحالية - في شرق افريقيا - مسرحاً في غاية الأهمية لأحداث التطور البشري، فقد كان السودان بحكم موقعه الجغرافي ومناخه بمثابة الرواق للهجرات البشرية القديمة والحديثة، كما كان السودان في ذات الوقت مسرحاً للتطور الثقافي. (Hisham and Muntaser, 2009-2007)

نتائج تحاليل الحمض النووي

وللتعرف على سكان السودان تم جمع بعض عينات قديمة من الحمص النووي Y-Chromosome (aDNA) وجمعت 445 عينات حديثة من الحمص النووي Y-Chromosome DNA وعدد 404 عينات من mtDNA. وتم تحليل العينات القديمة (19 عينة) aDNA أُخذت من مواقع أثرية ومن المتحف القومي بالخرطوم ترجع إلى فترة العصر الحجري الحديث الفترتين الكوشية والمسيحية، وبالطبع فإن هذه التحاليل لا تعطي إجابات قاطعة لانتماءات السكان بل تظل مؤشرات تعكس بعض الحقائق عن أصول السكان حتى تتكامل عمليات التحليل.

نتائج العينات القديمة

جاءت نتائج تحليل Y-Chromosome للعينات القديمة aDNA كالآتي كما في Hisham and Muntaser , (2007-09); Hisham Y. Hassan, et. al.(2008); Hisham , (2009)

ظهرت السلالتان A-M13 و F-M39 في العينات، و وُجِدت السلالة A-M13 بنسب كبيرة في عينات فترة العصر الحجري الحديث، بينما وُجِدت السلالة F-M39 بنسب كبيرة في الفترات الكوشية والمسيحية.

توضح نتائج عينات الـ aDNA التي تم تحليلها انتماء السودانيين إلى السلالات البشرية المبكرة التي عمرت قارة افريقيا والعالم. فالسلالة A-M13 تنحدر من السلالة A وهي السلالة الأقدم في العالم. والسلالة F-M39 تفرعت أيضاً من السلالة A في عصور لا حفة. والسلالة F هي السلالة الأب لكل السلالات الجينية المنحدرة من السلالة G عبر السلالة T. وترجع جذور نحو 90% من سكان العالم إلى فروع هذه السلالة. والسلالة (F) في الأساس هاجرت من افريقيا في عصر الهجرة المبكرة (out of Africa) او تأسست في فترة وجيزة فيما بعد لأنها - بفروعها – تتواجد بصورة رئيسة خارج افريقيا بينما توجد بصورة قليلة في افريقيا جنوب الصحراء وفي البرتغال. (Athey, 2017, 2005)

نتائج فحص العينات الحديثة Y-Chromosome

وتم تحليل عينات حديثة Y-Chromosome لعدد 445 ذكور غير أقارب، وتحليل عينات mtDNA لعدد 404 إناث غير أقارب. جمعت كل هذه العينات من 14 مجموعة من مواقع مختلفة من شرق وغرب وشمال ووسط وجنوب السودان في العصر الحالي يتحدثون ثلاث أسر لغوية مختلفة هي: الافريقية/الآسيوية والنيلية/الصحراوية والنيجر/كردفانية جاءت نتائج التحليل كما في (Hisham et. al. 2008; Hisham and Muntaser, 2009-2007)  كما يلي:

أوضحت نتائج تحليل عينات الذكور Y-Chromosome أنهم ينتمون إلى ثمانية مجموعات سكانية (سلالات) هي: A, B, E, F, R, J, K and I,

وقد تناولنا في الموضوع السابق (رقم 4) سكان افريقيا، وعَرَّفنا بعشرة من السلالات المنتشرة في افريقيا وهي: A, B, E, R, J, F, K, T, G and I, وقد وُجِدت ثمانية من هذه السلالات في عينات Y-Chromosome السودانية التي تم تحليلها وهي: A. B, E, R, J, F, K and I ويشير ذلك إلى أن نسبة السلالات الافريقية في جينات السودانيين بلغت نحو 88.9%.

جدول رقم 1 تائج Y-Chromosome لعدد 445 عينة من الرجال

عدد العينة

A

B

E

J

R

F

I

K

445

16.8

8.1

34.2

22.5

13

3.1

1.3

0.9

Hisham 2009

كما أوضحت نتائج التحاليل - كما في الجدول رقم (1) أن المُكَوّن الافريقي (الجينات الافريقية A, B, E) في العينات (445) التي تم تحليلها من مناطق مختلفة من السودان أن يمثل فيهم نسبة 59.1% من مجمل السلالات السودانية، باعتبار أن السلالة E سلالة نشأت في افريقيا ثم انتشرت في باقي القارات، ويمثل المكون العربي نسبة 22.5% من مجمل السلالات السودانية، وتمثل باقي المكونات نسبة 18.3% من مجمل السلالات السودانية.

وعندما نقول أن هذا الشخص تدخل في مكوناته السلالية جينات افريقية أصيلة، لا يعني ذلك أنه افريقي نقي لا يوجد مكون أخر في جيناته، إذ لا يوجد شخص ينفرد تكوينه السلالي بسلالة واحدة. وكما يتضح من الجدول رقم (2) فإن متوسط التكوين الجيني للقبائل السودانية يتراوح بين 3 إلى 8 مكون. فالفرد من البجة الذي تم تحليل عينته يدخل الجين الافريقي الأصيل A في تكوين سلالته، وإلى جانب A يدخل في تكوينه السلالي E, J and R. والفرد الجعلي الذي تم تحليل عينته يدخل الجين الافريقي الأصيل A في تكوين سلالته، وإلى جانب A يدخل في تكوينه السلالي E, F, I, J, k and R (أنظر الجدول رقم 2)  

فصلات السودانيين الجينية ليست مرتبكة فقط بالشعب الافريقي، بل يرتبط السودانيون بصلات القربى مع كل شعوب العالم. (راجع من هم منتسبو السلالات (R, F, I and K

ويلاحظ أن كل السودانيين الذين تم تحليل عيناتهم تحمل جيناتهم السلالة E، فالسلالة E هي السلالة – أو يمكن أن نطلق عليها القبيلة E - التي ينتمي إليها كل السودانيين (100%) الذين تم تحليل عيناتهم، فهي قبيلة كل السودانيين. وتضم هذه السلالة (E) بفروعها E1, E2, E3, E3b1, E3ak, E3bk نحو 34.4% من سكان السودان. (Hisham and Muntaser, 2009-2007)

وأغلب التنوع السلالي في افريقيا يوجد في السلالة E التي يبدو أنها ظهرت بين 32 -21 ألف سنة مضت في مكان ما بين البحر الأحمر وبحيرة تشاد. وينتشر منتسبو السلالة E بصورة واسعة في قارة افريقيا بين المزارعين والرعاة، وبين متحدثي اللغات الافريقية الرئيسة الثلاث النيلية/الصحراوية والافريقية/الآسيوية والنيجر/كردفانية. . Gebremeskel and Muntaser E Ibrahim). (Hisham and Muntaser, 2009-2007) كما يوجد منتسبي السلالة E بين شعوب كل من غرب وجنوب آسيا وجنوب شرقها أوربا والشرق الأدنى وغرب آسيا. (www.isogg.org; Chiaroni et. al.)

ويرى Cruciani أن السلالة E-M78المتفرعة من السلالة E نشأت في الأصل في منطقة مصر وليبيا نحو 16,8 سنة مضت، بينما يقترح Battaglia بناءً على أدلة أثرية أن أصلها منطقة حدود السودان ومصر الحالية حتى بداية العصر الرطب نحو 8500 ق م . (Cruciani et. al. 2007) فقبيلة السودانيين E تتصل بصلة القرابة مع سكان افريقيا وأوربا وغرب آسيا.

وتلي السلالة E في التكوين السلالي للسكان – كما في الجدول رقم 2 -السلالة )أو القبيلة (R المنتشرة بصورة واسعة في قارة أوربا ووسط وشمال وغرب آسيا، وينتسب إليها 75% ممن حُللت عيناتهم، ثم السلالة العربية J1وينتمي إليها 66.6% ثم السلالة الافريقية الأصيلة A وينتمي إليها 58.3% ثم السلالة الافريقية الأصيلة B وينتمي إليها 50% ثم السلالتان F و J2المنتشرتان في أواسط وجنوب آسيا وجنوب شرقها، وينتمي لكل منهما 33.3% ثم السلالة I وينتمي إليها 25% والسلالة k وينتمي إليها 16.6% وهاتان السلالتان ينتشران في عدد من الأماكن حول العالم. فالسلالات R و F و J2 و I و kتربط السودانيين بمنتسبي هذه السلالات حول العالم.

ويشير هذا التنوع السلالي الغزير للسودانيين عدم وجود النقاء العرقي أو القبيلة غير المختلطة. والجدول رقم 2 يوضح بعضاً من هذا التنوع. فأعلى نسبة في التنوع السلالي في الجدول نجدها عند الجعليين - والجعليون هنا قد يمثاون المجموعة الجعلية – إذ تتكون جيناتهم من 8 سلالات، منها سلالتان افريقيتان هما: A, E وواحدة عربية J1 و5 سلالات أخرى هي: R. F, J2, I and K. ويلي الجعليون في التنوع السلالي نوبة الشمال، تتكون جيناتهم من 7 سلالات منها سلالتان افريقيتان هما: B, E وسلالة عربية هي: J1و تلاث سلالات أخرى هي: R. F, J2, I. ثم الأقباط وتتكون جيناتهم من 6 سلالات منها سلالتان افريقيتان هما: B, E والسلالة العربية J1 و ثلاث سلالات هي: J2, K, R، ثم البجة 5 سلالات منها سلالتان افريقيتان هما: A, E والسلالة العربية J1 والسلالتان J2 R, ثم المسيرية 5 سلالات واحدة افريقية وهي E والسلالة العربية J1 وثلاث سلالات أخرى هي: R. F, I ثم العركيين 4 سلالات واحدة افريقية هي E وواحدة عربية وهي J1 والسلالتان R. F . والفور والمساليت يشتركان في 4 سلالات ثلاثة منها 3 افريقية هي: A, B, E وواحدة عربية هي: J1.  

كما اتضح من التحليل أن الانتماء للسلالات A, B, E وُجِد منتشراً بدرجة أكبر بين متحدثي اللغات النيلية الصحراوية ويضمون الفور والبرقو والمساليت ونوبة الشمال والنيليون في دولة جنوب السودان، في حين أن الانتماء للسلالات F, I, J, K and R وجد منشراً اكثر بين متحدثي اللغات الافريقية/الآسيوية ويضمون: البجة والهوسا والأقباط والعرب، كما يضمون الفلاني متحدثي اللغة النيجر/كردفانية.

                           جدول رقم (2) سلالات Y-Chromosome لبعض القبائل السودانية

العدد

A

B

E

F

I

J1

J2

K

R

برقو

26

9

-

14

-

-

-

-

-

3

نوبة ج كردفان

28

13

4

11

-

-

-

-

-

-

المساليت

32

6

1

23

-

-

2

-

-

-

الفور

32

10

1

19

-

-

2

-

-

-

نوبة الشمال

39

-

3

9

4

2

16

1

-

4

الفلاني

26

-

-

12

-

-

-

-

-

14

الهوسا

32

4

5

10

-

-

-

-

-

13

الأقباط

33

-

5

7

-

-

13

2

1

5

البجه

42

2

-

22

-

-

15

1

-

2

الجعليين

50

3

-

9

5

2

18

2

3

8

المسيرية

28

-

-

4

3

2

12

-

-

7

العركيين

24

-

-

4

2

-

16

-

-

2

                     الجدول مأخوذ بتصرف من Hisham 2008

نتائج فحص العينات الحديثة mtDNA

أوضحت نتائج تحليل عينات (404) mtDNA كما في (Hisham, 2009, p 93) أن كل أصحاب هذه العينات ينتمون إلى ثمانية سلالات جينية هي: L0, L1, L2, L4, L5, L3A, M and N، وهي السلالات المعروفة باسم "السلالات الكبرى الافريقية جنوب صحراوية والأوربية الآسيوية Eurasian" وهذه السلالات من L0 إلى L6 ينحصر وجودها في افريقيا جنوب الصحراء وأغلبها يتواجد في منطقة شرق افريقيا. والسلالتان M وN المنحدرتان من mtDNA ذواتا الأصول الافريقية تمثلان الجدود العليا (أو السلف) لكل سلالات mtDNA الأخرى غير الافريقية. (Gonder et. al. p 757) والسلالة L0 mtDNA – مثل Y-Chromosome A – تمثل أقدم السلالات البشرية، فظهور هذه السلالة (L0) في عينات السودانيين توضح أن موقع منتسبيها في قاعدة شجرة السلالات البشرية. (2007-2009 (Hisham and Muntaser،

         جدول رقم (3) يوضح نتائج فحص Mitochondrial لـ 404 أنثى

L0

L1

L2

L4

L5

L3A

M

N

النسبة %

12.1

11.9

22

4.2

6.2

29.52

2

12.2

     Hisham, 2009, p 94

وبلغت نسب تردد سلالات mtDNA في العينات المحللة كالآتي: نسبة سلالات شرق افريقية بين السودانيين تساوي 35.6% ونسبة سلالات غرب ووسط افريقية بين السودانيين تساوي 49% ونسبة سلالات شمال افريقية بين السودانيين تساوي 5.5% ونسبة سلالات جنوب افريقية بين السودانيين 1.2% ونسبة السلالات الأوربية/الآسيوية بين السودانيين تساوي 8.7%. وبلغت نسبة تردد سلالات افريقيا جنوب الصحراء بين السودانيين العرب (الجعليين والمسيرية والعركيين) 88.9% ونسبة السلالات الأوربية الآسيوية بينهم 11.1% ولا توجد بينهم أثر لسلالات شمال افريقية. لوحظ أن نسبة متحدثي اللغات الآسيوية/الافريقية أكثر انتشاراً في هذه السلالات من متحدثي اللغات النيلية/الصحراوية. (Hisham, 2009, p 93)

وفي تحليل آخر لعدد 102 عينة mtDNA من السودان أظهرت النتيجة أن 72.5% منها تنتمي للمجموعات السكانبة في افريقيا جنوب الصحراء. (Alfonso C et. al) يلاحظ في الجدول رقم (3)النسبة العالية للسلالات الافريقية الجنوب صحراوية من السلالة L0 وحتى السلالة L3Aبالمقارنة إلى السلالتين M و Nاللتان تبلغ نسبتهما 12.4% فقط..

فسكان السودان الذين نصنفهم محلياً بأنهم عرب (مثل الجعليين والمسيرية) ونوبة النيل في الشمال (كما في الجدول رقم ..) يشتركون في جيناتهم الوراثية مع الغالبية العظمى من سكان افريقيا (السلالة E) ويشتركون في جيناتهم الوراثية مع شعوب وسط وغرب آسيا وأوربا في السلالة R، ويشتركون في جيناتهم الوراثية مع شعوب جنوب وجنوب شرق آسيا في السلالة F، ويشتركون في جيناتهم الوراثية مع شعوب أوربا في السلالة.

وأخيراً يبدو بوضوح أن صلات سكان السودان الجينية (صلة القربى) لا تقتصر فقط على الشعوب الافريقية بل تمتد صلة القرابة إلى شعوب القارتين الأوربية والآسيوية. فعلى سبيل المثال عندما يجد السوداني الجينات I, K, R الموجودة عند الشعوب الأوربية في جيناته لا يعني ذلك أن أصوله أوربية، أو عندما يجد المسيري أو العركي أو الجعلي أنه يشترك مع الاثيوبي أو الفلاني في الجين E أو Rلا يعني ذلك أن أصوله اثيوبية أو فلانية بل يعني ذلك أنه ينتمي بصلة القرابة الجينية لهما، أو أنهما ينتميان بصلة القرابة له.

ونواصل

المراجـع

-         Alfonso C et. al. (2008) “mtDNA Diversity in Sudan” Forensic Science International: Supplement, series 1 257-258

-         Athey Whit, (2005) “Pitfalls in Determination of Y Haplogroupe F* “journal of Genetic Genealogy” 1:35-39. Athey Whit,(2017)Y-DNA Haplogroupe F Sub clades” https://isogg.org/tree/ISOGG_hapgrpF.htmg

-         Chiaroni et. al. (2009) “Y-Chromosome Diversity, Human Expansion and Currnt Evolution”http://dienekes.plogspot.com/2009/11y-chromosome-diversity-human-expansion.html

-         Gebremeskel and Muntaser E Ibrahim, (2014) “Y-chromosome E haplogroups: their distribution and implication to the origin of Afro-Asiatic languages and pastoralism” European Journal of Human Genetics 22, 1387–1392

-          Hisham Yousif, (2009) Genetic pattern of Y-chromosome and Mitochondrial DNA Variation, with implication to the Peopling of the Sudan, PhD Thesis,Institute oe Endemic Diseases, University of Khartoum.

-         Hisham Yousif; Muntaser Eltayeb, (2009-07) “Genetic Patterns of Y-chromosome and Mitochondrial DNA Variation, with Implications to the Peopling of the Sudan” http://khartoumspace.uofk.edu/handle/123456789/6376

-         Hisham Y. Hassan, et. al. (2008) “Y-Chromosome Variation Among Sudanese: Restricted Gene flow, concordance with Language, Geography and History” American Journal of Physical Anthropology, 000:000-000

-         www.isogg.org