جاء عبقري الرواية العربية الي حضن أمه الرؤوم مستشارا لوزارة الإعلام لتطوير الإذاعة في العام ( ٦٦/٦٥) إبان رئاسة المحجوب للحكومة ومن بعده الصادق المهدي ليضيف الي عمله في هيئة الإذاعة البريطانية بعدا وطنيا وليوفي دينا قوميا علي عاتقه عرفانا ومحبة للبيت الكبير .

كان الشعر ديوان العرب يعرف به أدق تفاصيل حياتهم ويعكس نشاطهم في شتي الميادين ومناحي الحياة وجاءت القصة القصيرة لتقلب عليه الطاولة ليتواري خجلاا كاسف البال في زمان ومكان طاش معهما سهمه واعتمت بوصلته . وللقصة بقية ولها عنوان بمثابة الباب الموارب يختلس فيه القارئ النظر إلي داخل الحوش الكبير المفعم بالاحداث وينتظر حتي يسعد بإضاءة الشارة الخضراء .
علمنا الطيب صالح أن نتناول الحليب إن كان هدفنا الابداع وبراءة الاطفال نبحث بها عبر الزمان عن الطفولة الهاربة بين طيات السكون .
الطيب صالح إنسانيته مفعمة بالالفة والطيبة بلا حدود وحتي سخريته ملفوفة بالسولولفان والحرير ويتواضع من غير دعاية أو إعلان وخدع سينمائية ولا ينافق ولا يداهن فهذه بضاعة لا يحتاجها .
وأديبنا معجب بالمتنبي وابي العلاء المعري وقد شابه الاول في خياله المجنح والثاني في اتيانه ما لم تستطعه الاوائل .
ابكته طالبة صغيرة عندما عبرت عن غبطتها وسرورها لعبور بنت مجدوب الحدود ومخاطبة العالم بكل اللغات الحية .
الطيب صالح يمثل بوتقة لمشاهير في دنيا القلم يفوح الاريج جونة الشهد هذه ليعم نشره وطعمه خلايا العالم المتدمدين .
وزارة الثقافة في العهد الجديد ينتظرها إقامة مركز الطيب صالح الثقافي فالعالم يحتاج لهذا الصرح ليري الجميع بصمات إنسان بسيط حلو الشمايل لين العريكة يدخل القلوب من غير استئذان .

حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي .

منسوتا أمريكا .

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

///////////////////////