مفهوم الادارة المتكاملة للمياه أضحي معروفاً قبل مدة من الزمان لدي كبار المختصين في مجالات المياه و قد وردت الاشارة إليه في بعض الأدبيات و لكن لم يتم الاقدام علي إنشاء إدارة مختصة للإضطلاع بهذه المهمة. كما أنه لم يجري تطبيق نموذج لهذا المفهوم في البلاد.
يجري حالياً نقاش هيكل لوزارة الري كما يتم تنفيذ مشروع للادارة المتكاملة للمياه بعون من الوكالة اليابانية للتعاون الدوليJICA وتبدو الفرصة مواتية لانشاء إدارة متكاملة للمياه في هذا الوقت حتي نضمن إستمرار العمل في المشروع و ترسيخ التجربة في البلاد و قد يصعب جداً إنشاء مثل هذه الادارة في وقت آخر !من أهداف الادارة المتكاملة للمياه:
1. حُسن إدارة موارد المياه و ضمان الحصول علي المياه الآمنه و المطابقة للمواصفات في كافة أنحاء البلاد و لكل الأغراض.
2. تواصل الخبرات من المشروع الياباني للإدارة المتكاملة للمياه و بقاء العاملين كنواة لهذه الادارة- حيث يضم المشروع الآن مختصين تحصلوا علي خبرات طويلة و شباب المهندسين الذين يؤمل أن يكتسبوا من هذه التجارب و من التدريب الذي يوفره المشروع الياباني.
3. تعزيز التعاون و التنسيق مع الجهات الاخري و المستفيدين من خدمات المياه.
من المعروف وجود معارضة دائماً للجديد من الأفكار أو المفاهيم و قد يصعب في كثير من الأحيان قبول المستجدات في كافة مجالات المعرفة ، لذلك و مع البدء في تقديم الهيكل الجديد إدارج هذه الادارة و السعي لوضعها في الموقع المناسب: كأن تتبع للجهاز الفني لموارد المياه أو المجلس الأعلي للموارد المائية أو للبحوث الهيدرولوكية.وفقاً للرؤية:إدارة موارد المياه بصورة متكاملة ، بما يضمن إستدامتها و جودتها و باعتبار المياه من أهم حقوق الانسان- الأمر الذي يعني إيلاء إقتصاديات المياه عناية كبيرة. و أن توضع الإدارة الجديدة في الهيكل المقترح: (يمكن إرساله لمن يرغب)

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
/////////////////