نحن السودانيون شعب إفريقي أصيل كامل الدسم من بيننا من يدعي العروبة ويربط نسله بالعباس عم النبي (ص) أو بني أمية وغيرهم من الأعراب ..! , ولكن المهم في الأمر أن السواد الأعظم من شعب السوداني مسلم ذو ثقافة إسلاموعروبية ويتفاعل مع قضايا الشرق العربي ..! .

نحن تعلمنا اللغة العربية مثل غيرنا من الشعوب الإسلامية المجاورة للإمبراطورية الإسلامية طوال أربعة عشر قرن من الزمان , كان ومازال كتاب الله "القران الكريم " هو المرجع الأول والمطلق في التصحيح والتجويد اللغة العربية قراءة ً وكتابة.
يدعي كثير من السودانيين أن اللهجة العربية السودانية هي الأقرب للغة العربية الفصحى من بين اللهجات العربية المتنوعة ..!" لسان عربي مبين " وهكذا يدعي كل قطر من الأقطار العربية ..والبعض ذهب إلى ابعد من ذلك , وقالوا : نحن أفصح من أهل النجد والحجاز ..! والله في خلقه شئون .

جنرال محمد حمدان دقلو " حيمدتي" نائب رئيس المجلس الوطني الانتقالي , كثيرً ما يخاطب الجموع ويردد باستمرار : أن كل شي يتم وفقاً للقانون " بالغانون " ينطق القاف غيناً ..! لماذا..!؟, حسب المعلومات الموثقة انه أي "حميدتي " من مواليد جمهورية تشاد هاجر مع أسرته إلي دارفور وهو صبياً , وعاش بقية حياته في دارفور , أهل دارفور بصورة عامة وأهله الرزيقات بصفة خاصة لا ينطقون القاف غيناً ..أنا أحاول هنا بقدر إمكان أوضح الأخطاء الشائعة (mistake common) لأهل دارفور في نطق الحروف..! .

بعض سكان دارفور ينطقون الحرف "ح" هـاً..! يقولون " مرهب بيك ..! يقصدون مرحباً بك , كذلك ينطقون حرف " غ " أحياناً "خـاً.., يقولون خداء ويقصدون غداء وينطقون حرف "ر" بطريقة "غريبة نوعاً ما..! لا يفرقون بين " ص" و" س" إلا نادراً ..! مع ذلك يرتلون القران ترتيلاً فصيحاً .

من هم الذين ي ينطقون " ق " غـاً , السواد الأعظم من سكان وسط السودان الجزيرة بالتحديد ينطقون " ق" غـاً , حتى في الوسائط الإعلامية الإذاعة والتلفزيون ..! وكذا " س" ينطقون " ز"يقولون الأزئلة .. ويقصدون الأسئلة .. وأحيانا ينطقون الهمزة "ء " عـاً , جنرال حميدتي تأثر بالوسط الإعلامي , فينطق كما ينطقون , في الحقيقة لو تكلم بلهجة أهله الرزيقات الأبالة أو البقارة تجده ينطق بشكل صحيح .

ومن الغرائب زاملت معلماً سودانياً من دعاة العروبة ومن مدعي نسلها مسمي ابنه " قصي " ولكن بكل أسف يناديه "غصي ..! " هذا في بلاد العربان ..كنت أري علامة استفهام في الوجوه كل السامعين كلما نادى ابنه..! سألته يوم من الأيام , ما معنى قصي ..!؟ اجبني : الأسماء لا تعلل..!! لم يفهم سؤالي ..أنا لم أساله لماذا سمي ..! في كل الأحوال الناس أحرار فيما يعتقدون ويعتبرون ويقررون ...

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
///////////////////