ضمن محاولات ممعنة في الاجرام دامت عشرون عاما كشفت عنها صحيفة ديلي ميل الانجليزية تمكن المكسيكي جوان الشابو من تحقيق حلمه مرتين هاربا من سجن مكسيكي تحت درجات الحراسة القصوى ..المرة الاولى عام 2001 متخفيا داخل غسالة والثانية عام 2015 عبر نفق تم حفره بعمق 50 مترا تحت الارض حتى أسفل الزنزانة تم تشييده بخرسانة مسلحة بطول ميل مضاء كهربائيا ومزود في الداخل بقضبان حديدية تسير فوقها المركبة التي تحمل المجرم. كل ذلك انتهى الآن تأريخا تم تسجيله في أضابير أشهر جرائم المخدرات.

2
تنتصب فوق جدران السجن الخارجية قلاع يتمترس فوقها على مدار الساعة حراس مدججون باسلحة نارية مزودة بمناظير دقيقة فضلا عن كلاب بوليسية شرسة مدربة أما الزنازين الداخلية فهي من اسمنت مسلح سمك جدرانها 7-15 سنتمترات لا تسمح حتى بسماع صوت السجين في الزنزانة المجاورة .. ولكن كل ذلك يهون مع قوانين الحراسة فهى مشددة للغاية اذ لا يسمح باختلاط النزلاء ويظل السجين وحيدا على مدار 23 ساعة محروما من التواصل مع شركائه في السجن الذين منهم الشيخ ابو حمزة المصري الاصل البريطاني الجنسية المتهم في قضية تفجيرات بنيويورك و الارهابي البريطاني ريتشارد المتهم بحمل قنبلة موقوتة في حذاء داخل طائرة ركاب ومنهم ايضا زدخار سانرنييف المدان في قضية تفجير قنبلة في ماراثون بوسطون .

(3)
لاغرو والحال هكذا أن يشاهد الرجل الذي عاش حياته طولا وعرضا في بلده المكسيك حياة من البذخ محاطا بكوكبة من الحسناوات ومحمولا على ظهور طائرات خاصة تئن تحت وطأة ملايين الدولارات مستغلا حصانة فريدة وفرها له فساد المسئولين قبل القبض عليه عام 2016 وهو يمسح خيطان من الدموع تسللا من عينيه بعد نقله مكبلا بالحديد الى الولايات المتحدة بعد فشل السجون المكسيكية الاحتفاظ به .

(4 )
بعد ثلاثة أشهر من مداولات ترافع عنه جيش من المحامين قدرت استحقاقاتهم بالمليارات تمت ادانته في 10 تهم منها الاغتيالات والاختطاف والتعذيب وغسيل الاموال وتهريب المخدرات حيث يواجه عقوبة السجن مدى الحياة مع انعدام أية فرصة لاستئناف الحكم ليقضي مابقي من عمره داخل سجن لم تعرف سجلاته أية فرصة للهروب منذ افتتاحه عام 1994 .

(5)
يتم نقل السجناء وعددهم لا يتجاوز 410 سجين داخل سيارات مصفحة تحلق فوقها طائرات مروحية .ينامون على اسرة من الاسمنت المسلح مزودة بأغطية خفيفة .كل زنزانة مزودة بجهاز تلفاز ابيض واسود يبث فقط برامج تعلمية ودينية مختارة .وفي كل غرفة نافذة بطول 4 بوصة وعرض 4 بوصة بحيث لا تمكن النزيل من رؤية السماء بل حتى الزنزانات الاخرى .

(6)
استدعاء الطبيب يتم عبر دائرة تلفزيونية تعمل بالريموت كونترول وغير مسموح للنزيل الحديث مع الحارس .الوجبات يتم نقلها عبر فتحات محفورة في أبواب داخل الزنزانات . تحيط بأقدام السجناء ووسط اجسامهم سلاسل من الحديد فيما تراقب تحركاتهم مئات الكاميرات التي تعمل بأجهزة تصنف بآخر ما وصلت اليها التكنولوجيا في الرصد والمراقبة. الزيارات ممنوعة الا للأقارب من الدرجة الاولى والحديث يدور عبر دائرة تلفزيونية مراقبة .

(7)
الارقام الكالحة السواد التي كشفت عنها المحكمة الامريكية تقول ان الشابو جمع 14 مليار دولار من التجارة المحرمة ومدان باغتيال 33 شخصا وقام بتهريب 220 طنا من المخدرات الى امريكا واوروبا وآسيا .المحكمة استغرقت 200 ساعة من الجلسات استدعى خلالها 56 شاهدا منهم 14 شاهد ملك من اعضاء عصابته .من ضمن المعروضات التي تم العثور عليها مع الشابو مسدس مرصع بالالماز وبندقية آلية من الذهب الخالص .

(8)
للشابو 15 ابنا أنجبهم من زوجات وخليلات منهن أربعة ملكات جمال سابقات للعالم .اشتهر الرجل بالقسوة والوحشية المفرطة في التعامل مع خصومه ومنافسيه حيث دفن البعض منهم أحياء وتخلص من آخرين بالقائهم في نيران ملتهبة كما كان لايتردد في في اطلاق النار على رؤوس معاونيه اذا تأخروا في شحن ونقل الشحنات .اشتهر بالاعتداء على قاصرات لايتجاوز عمر الواحدة 13 عاما .شهد عليه أحد الشهود بدفع 100 مليون دولار الى الرئيس المكسيكي السابق انريك بيتا عام 2012 مقابل السماح له بالعودة من اختفائه والظهور علنا .كما كان يشترى صمت كبار ضباط الشرطة لتوفير الحماية له بالرشاوى.

(9)
وسائل تحركاته لتهريب الكوكايين كانت تتوزع على القوارب السريعة والسيارات المصفحة والقاطرات والطائرات المضادة للرادار فضلا عن الغواصات وحاملات النفط فضلا عن المركبات المصممة للقيادة في اعماق سحيقة تحت الارض .

(10)
الآن تبقى حقيقة واحدة وهى ان امكانية هروب الشابو الذي دوخ الولايات المتحدة عشرات السنين والذي يحمل لقب اخطر مجرم في العالم من سجن كولورادو الامريكي معدومة حد الصفر كما يقول تقرير الصحيفة البريطانية فالسجن يتصدر سجون العالم في السوء بل يتجاوز سجن جوانتنامو سيء السمعة فهو قطعة من الجحيم ونزلائه أحياء مدفونون تحت الارض.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
//////////////////