عبد المنعم عجب الفيا

لعله نافلة، القول إن اليوم يتألف من ليلٍ ونهار. ويُقسّم النهار في اللغة واللهجات إلى أوقات هي: الصباح والضحى والظهر والعصر أو العشية. أما الليل فيقسم إلى: مغرب وعشاء، ومساء، والمساء يشمل (المغرب والعشاء) وفجر أو صبح . هذا إلى جانب مترادفات أخرى في اللغة لا

قالوا للناظر الراحل، بابو نمر، ناظر عموم المسيرية بكردفان، الرئيس جعفر محمد نميري، حلّ الإدارة الأهلية. فرد عليهم بفطنته المعهودة: "الإدارة الأهلية انحلت يوم وصلت السكة حديد بابنوسة". 

لغة الشعر لغة مفارِقة، بمعنى أنها لغة مجاز في الأساس، وليست لغة المنطق العادي. فهي لغة لها خصوصيتها. لذلك لا يجوز لنا أن نحاكم العبارة الشعرية بلغة العلم والمعايير العادية لمنطق الكلام والنثر التواصلي. وقد قالت العرب قديما: أعذب الشعر أكذبه. وهم لا يعنون بالكذب هنا

الدكتور فتحي المسكيني كاتب ومفكر تونسي من مواليد 1961 يعمل استاذا للفلسفة بالجامعات التونسية وهو كاتب نشط نشر عددا من الكتب في الفلسفة وله معرفة واسعة بالفلسفة الغربية وقدرة على التفلسف التأملي، سوى، أنه تستغرقه التفاصيل، ولا يعمل على استخلاص نظرة كلية

لا شك هنالك من سبقني بالإشارة إلى هذا الخطأ الراسخ والراكز والذي استحق بجدارة ان ينطبق عليه المثل: "خطأ مشهور خير من صواب مهجور". وهو استعمال كلمة "استعمار" في معنى احتلال وحكم الأجنبي لبلاد ما. ولكن الاستعمار لغة هو التعمير والبناء من عمّر يعمر عمرانا