كنا نشاهد الامهات ،الخالات والاخوات يجلسن تحت المشاطة والتي تجلس في مكان مرتفع وهى تقوم بمشاط الفتيات والنسوة . كنا ونحن اطفال نستغرب لوجوه النسوة وهي تتغير من جراء الألم وهن يتعرضن لعملية المشاط المؤلمة . وكلما كانت الضفائر رفيعة كلما كان الألم اكبر . وقد لا تستطيع المشاطة اكمال كل الرأس فتقوم باكمال العملية في اليوم التالي . والمشاطة تجد الاكل الخاص ، القهوة والشاي وتعامل باحترام . ومنهن من تسف الصعوط او تدخن السجاير . وعرف سجاير ماتوشيان ب ،،حنكروش ،،او سجاير المشاطات لانه رخيص . وحنكروش لقب صحفي كبير كان شقيقه رئيس تحرير ومالك لصحيفة كبيرة لها مطبعة وتمويل وفرتهما المخابرات البريطانية . كانت الصحيفة من المفروض انها احدى ثلاث بنفس الاسم في العراق ،الاردن والسودان ولكن العراق خرج مبكرا من بيت الطاعة البريطاني ، وانفضت الحفلة مثل حلف بغداد .

المشاط عادة سودانية لها آلاف السنين فقد ظهرت في الصور النوبية والفرعونية . وكنا نتسائل عندما يصاب النساء بالصداع بعد عملية المشاط المؤلمة ..... لماذا تمارس النساء عملية المشاط كل شهر او اكثر من الشهر . وعندما تطالب المشاطة بتجدبيد ،، البلال ،، الذي هو ماء في كباية او كاس قرع يحتوي على القرنفل او اشياء اخري ، نعرف انه ..... علشان يبرد المشاط لان المشاط حار..... . المشاط كان تقليدا تليدا وارث تاريخي ، النساء كن يمارسنة بالرغم من الآلام وهن فخورات . والمشاط كان من اجمل الاشياء خاصة عندما تكون المشاطة مقتدرة ومتمرسة . كل ضفيرة تتخذ مكانها الصحيح وبارتفاع متساوي وكانهن يحسبن عدد الشعرات في كل ضفيرة . حتى التحتاني وهي الضفائر الصغيرة تحت الفوقاني ومكانها الرقبة. الرأس يقسم الى نصفين متساويين وكأنما قد رسمهما مهندس معماري . واهم شئ هي القصة التي هي تاج المرأة . لهذا يعتبر لمس القصة احدى طقوس الزواج . ولا ننسى المثل السوداني عدالة القصص ام قصة معووجة . هل عندنا اليوم مسؤولين ووزراء بدقة ومهارة المشاطة ؟
تبدا العملية بنقض المشاط وغسل الشعر جيدا للتخلص من القمل والصيبان ،، الصواب وهذا يمثل مخلفات الكيزان في هذه الحكومة . وفي بعض الاحوال تغسل المرأة شعرها بالجاز..... من اوساخ الفساد . وبعدها يحدث الكوفيت وهى الضفائر الغليظة ،، الحكومة الحالية ،، في انتظار المشاط الحقيقي ، الانتخابات. المشاطة قد تكون مشغولة بعدة ارتباطات سابقة ولهذا يتم الاغراء بالطيبات . احدى المشاطات في امدرمان عرفت بست مخرز الدهب فلانها كانت تمارس عملها عند اكبر اسرة دينية فقد اهدوها مخرزا من الذهب .المخرز هو الاداة الوحيدة التي تستخدمها المشاطة او الماشطة .
من الامثال السودانية لوصف العمل الغير متقن او بدون استعداد يقولون .... مشطوها بي قملا .... وهذا ما كان يحث منذ اول حكومة وطنية . ولا تزال حكوماتنا تمشطها بي قملا ، قصتا معووجة وما عندها تحتاني . احدى نساء الموردة صارت عندها خلاف مع احدى الجارات لأن الجارة عند وفاة والدة صاحبة الدار وضعت يدها على عنق صاحبة المأتم وانتقلت اصابعها لتحت المشاط لتكشف ان صاحبة الدار ما عندها تحتاني . وحكومة الثورة لسة ما عندها تحتاني . وربما لان الوقت لم يسمح لها لعمل التحتاني مثل بعض النسوة عندما يضايقهم الوقت بسبب سماية حفل عرس الخ .
تخيلت ان ما يحتاجه السودان اليوم عملية مشاط متقنة . مشاطة متمرسة وقادرة ، هذا بعد عملية غسل للشعر واستعداد وانهاء العملية المؤلمة في وقت قصير . كما يجب اكمال العملية بدون توقف والا لفسد الجزء الذي تم مشاطه بسب الانتظار . وبعد عملية نقض الشعر تظهر المرأة بشكل بشع غير مقبول . والسودان اليوم مثل الشعر المنقوض في انتظار اكمال المشاط حتى تبدوا المرأة او العروس خاصة في ابهى زينتها وشعرها الممشط كتاج على رأسها . كل شئ يعتمد على المشاطة الجيدة .هل توجد هذه المشاطة اليوم في السودان؟
هنالك اشياء يقال انها ستثير الزوابع والحكومة امامها تحديات ضخمة ويجب تركها مثل الهجوم او الاعتراض على تغول دول الخليج . ولقد اشرت اكثر من مرة على الوثيقة التي وقتها الحكومة الديمقراطية ، المعارضة وكل القوى السودانية . وهذه الوثيقة التي اودعت في الامم المتحدو تجعل دولة السودان حل من اى اتفاقية تبرم في عهد حكم دكتاتوري او عسكري .
ما حدث قبل الاستقلال وبعد الاستقلال ، لقد ارتكبت الحكومة الانتقالية ثلاثة غلطات مميتة وهذا بعد وصولها للسلطة عبر حقائب المصري صلاح سالم المليئة بملايين الجنيهات لشراء الناخبين والنواب في السودان. قررت حكومة الازهري دعوة الرئيس المصري محمد نجيب لحضور افتتاح البرلمان لانه من كون الحزب الحاكم في منزله بالرغم من تحذير المعارضة متمثلة لحد كبير من حزب الامة . وكانت المذابح في اول مارس 1954. ثم كانت غلطة السطو على 800 وظيفة كبيرة في عملية السودنة واعطاء الجنوبيين وظيفتين فقط . كما امروا فرق الجيش الجنوبي بالانتقال الى الشمال بالرغم من التحذيرات سبتمبر 1955 . واليوم في هذه اللحظة يعاني 198 الف من البشر في احد اكبر معسكرات اللاجئين في كينيا واسم المعسكر .... كاكوما ....... اغلب اهله من الاشقاء الجنوبيين لقد تقطعت بهم الطرق، مات اهلهم بعضهم حضروا كايتام وبعضهم ولد في المعسكر الذي تواجد منذ 1992 بعد جرائم الكيزان في جنوب السودان والحرب المقدسة والجهاد وساحات ىالفداء التي شارك فيها البرهان الكباشي والعطا وكل الجيش الكيزاني . واطلق ابراهيم السنوسي القتلة والمدانين في جرائم نهب مسلح ، اغتصاب وقتل من سجون كردفان عندما كان واليا . وافتخر بانه قد قضى على الاجرام في مقاطعته بارسال القتلة والمجرمين المدانين الى الجنوب فلنتمعن . وفي برنامج بوادينا الذي كان يقدمة ابو عاقلة نسمع حكامة تغني للفارس الذي يحمل الكلاش ويجيب العبيد . نحن مطالبون بالاعتذار بوضوح وقوة لاشقاءنا في الجنوب وان نعمل على تعويضهم بالبناء ارسال الاطباء الفنيين المعلمين وان نمنحهم ظروف تفضيلية واولوية في التجارة والاستثمار . وبما اننا قد اعطينا المصريين الحقوق الثلاثة فللجنوبيين مئة حق . من المخجل ان الشامي البنقالى المصري يجد التكريم المساعدة ونقصي اهلنا من الجنوب واكثر من 15 % من سكان الشمال من اصول جنوبية .
.وكانت مذبحة المزارعين في جودة وقتل العشرات بسلاح العسكر السودانيين ووضغ اكثر من مئتين من المزارعين في عنبر صغير وماتوا بالاختناق وسط شتائم بعض العسكر . المزارعون كانوا يدافعون عن حقوقهم المشروعة ، لان ثمن القطن الذي رووه بعرقهم لم يدفع لسنوات وذهب المال لبناء اكبر عمارة في السودان في الخمسينات وقصر صار اليوم مركزا لحزب الامة . ونحن لا نزال نعيد الغلطات ولكن بعد التمرن بصور اضخم وبفعالية احسن . والكلاشنكوف مثل الاسلحة الرشاشة لا يسمح بها للبوليس الامريكي الذي يواجه كل الوقت رصاص العصابات . وفي السودان تجد الكلاش في يد الجميع وعند اصغر جندي او رجل بوليس . الكلاشنكوف سلاح من المفروض ان لا يستواجد في يد قوات غير مقاتلة . يجب ان لا ننسى ان حميدتي بالرغم من االتطبيل المنظم ، هو قاتل مدفوع الاجر ليست عنده المقدرة على التعامل في السياسة العالمية . كتبت موضوعا قديما تحت عنوان .... العود ما بيبقى ماشة والعربي ما بيبقا باشا . المقصود بالعربي في السودان هو البدوي وان لم تكن في جسمه نقطة دم عربي . ومن عاش في البادية بالرغم من الذكاء والألمعية لا
يستطع ادارة امور الدولة . البرهان كباشي العطا وكل العقد الفريد مجرمون لأنهم قد خدموا نظام الانقاذ الاجرامي لثلاثة عقود . ودماء شهداء فك الاعتصام وغير فك الاعتصام على اعناقهم ، فاذا لم يصدروا الاوامر المباشرة فهم مشاركون بالصمت والتآمر . وهنالك ادانة واضحة لهم باهمال مسؤوليتهم فعندما دخلوا الكلية العربية التي لم يشاهد مبانيها حميدتي وانكشاريته ، اقسموا على حماية الشعب والوطن وليس الكيزان والانقاذ ، ولفد فشلوا واكتفوا بقبض المرتبات المخصصات والبدلات ، تبخطروا امام الشعب وركبوا الفارهات وخانوا القسم الذي التزموا به . في برنامج ركن الجنوب كان الاخ فيصل النور التجاني يصرخ .... علشان ما ننسى لازم نعرف الحقيقة . والحقيقة ان من يسيطر على السودان اليوم هو حميدتى وانكشاريته . والكباشي الذي لا يكف عن الجعجعة والبقية قد مارسوا الجبن والانتهازية عندما قال حميدتي بعد أن سجن الصادق ان مفتاح البلد بيده وانه ليس للحكومة جيش الخ . والآن يتفرعن العسكر على الشعب المسكين ولكن ينحنون خوفا من حميدتي وجنرالاته . يكفي انهم جلدوا عميدا في الجيش ذي جمل العصارة بالابطال لم يقولوا.... عشا حبيبنا سار .
كان للسودان مؤسسية رائعة لم تات فقط من الادارة البريطانية التي من المخجل انها كانت احسن فترة حكم ملائمة على السودان ، كنا ونحن صغار نمتلئ بكراهة البريطانيين و ادارتهم . اوربا على عكس امريكا بلاد بنظم حقيقية والامريكان يؤكدون كل يوم انهم نظام بلاستيكي مزركش . المارشال مونتقمري الذي كان على رأس الجيش البريطاني قاتل الجيش الالماني الباطش وتعرض للقصف الالماني المتواصل ليريطانيا لتركيعها . وفي الحرب في شمال افريقيا واستعادة اوربا كان انجح من الامريكان وكابدت قواته خسائر قليلة في الانزال في فرنسا مقارنة بالامريكان الذي ارتكبوا الكثير من الغلطات . يكفي انهم بسبب تساهلهم لم يغيروا شفرة المراسلات لفترة طويلة بالرغم من مطالبة البريطانيين المتعددة . كان الايطال قد سرقوا الشفرة من خزينة السفارة الامريكية في روما قبل اشتراك الامريكان في الحرب .
تمكن روميل الالماني من هزيمة الحلفاء وتقدم حتى صار علي بعد 50 ميلا من القاهرة والاسكندرية . وكان سيحتل قناة السويس . وبمحض الصدفة غير الامريكان الشفرة ولم يستطع روميل ان يكشف تحركات الحلفاء كما كان يحدث من قبل وصار آلاف جنود الحلفاء اسى عن روميل . وكانت معركة حلفا علم . وتغير سير الحرب . يكفي ان الامريكان قد قصفوا بلادهم عدة مرات بالقنابل الذرية نتيجة غباء واهمال الجنرالات الامريكان في الخمسينات . احدى القنابل لا تزال على عمق 200 قدم تحت سطح الارض في ساوث كارولاينا ، اكتفى الجيش بطمرها فقط . وضاعت قنبلة ذرية في الستينات وكانها غنماية او نعجة . ومنع العسكر من الكلام عنها . احد المواطنين الامريكان وولتر قريق نجى من الموت واسرته باعجوبة وتحطم منزله . عرض في التلفزيون في مقابلة قصيرة لتطمين الرأي العام ثم نسوه . ولم يجد تعويضا من اقوي دولة في العالم .
بالرغم من كل هذه المصائب وجد الجنرال ايزنهاور الطريق مفتوحا ليكون رئيسا لأقوي دولة في العالم بعد الحرب . ومعرفته بالجكم مثل كبس الجبة او اللبخ بالمشاط ، وكان عهدة مليئا بالغلطات والمأسي للعالم منها الحرب الكورية . لم يكن في امكان المارشال مونتقمري ان يترشح في بريطانيا لمنصب عمدة قرية بسبب وجود المؤسسية والمرجعية في اوربا والكثير من دول العالم . ولم يكن في امكان القابلة في السودان ان تكون مشاطة جيدة ولم يكن في امكان المشاطة ان تكون قابلة قانونية . ولهذا ترمينا امريكا بالاغبياء من رؤساءها . ان ما يقوم به من ترامب ينطبق علية المثل .... كالثور في مستودع الخزف . بوش الاب اتي للسلطة لانه بعد موت كل رفاقه في الحرب تم انتشاله من البحر بواسطة البحرية الامريكية وجعلوا من بطلا . اين هى البطولة هنا ؟ ريقان كان مخبرا ضد زملاءه الممثلين والكتاب في هوليوود في محاكم اقرب لمحاكم التفتيش الاسبانية .
كممت الافواه وكسرت الاقلام في دولة تعتبر نفسها ديمقراطية ورمزا لحرية الرأى !!! في الفترة الاخيرة لم تنتج امريكا رئيسا له ادراك بما يحصل في العالم الخارجى سوى كلينتون واوباما . وهلري كلينتون كانت ستكون رئيسة جيدة او على كل حال ستكون خير من البغل ترامب . ولكن نظام الانتخابات الامريكي الكسيح ابعد هلري كلينتون ولها مليون صوت اكثر من ترامب .
الجنرالات لا يصلحون للحكم . خاصة اذا أتوا من مرابط الجمال مثل حميدتى . فلتبق الماشطة ماشطة والقابلة قابلة . اننا في طريقنا الى الغلوتية التركية والتي اصابت مصر والجزائر بذات الفيروس . .... لا حكم بدون سيطرة وارضاء العسكر . والعسكر هذه المرة من الجهلاء الذين لم يدرسوا العسكرية في كليات . والعسكرية من العلوم التي تتطور بالساعة . لقد تطور العالم في العشرين سنة الاخيرة بوتيرة تفوق ما انجزه العالم في اكثر من قرون . ان اغلب سكان الارض اليوم يستمتعون بمستوي معيشي اعلى من الملك الفرنسي لويس الرابع عشر الذي كان يمثل قمة الترف والتطور . فبالرغم من ابهة قصر فرساي الذي بهر العالم كانت رائحة الغائط والبول منتشرة لانه لم يكن هنالك ماء جاري وصرف صحي كما موجود اليوم . وما يتوفر اليوم لطفلة في اصقاع آسيا لم يتوفر قبل عقدين مثلا عاما لرئيس امريكا . انه الجوال الذكي الذي يتيح لها التوصل لكل المعلومات او ان تكون شركة تبيع وتشتري . من المتوقع ان يتطور العالم في المئة سنة القادمة بسرعة تساوي 2000 الف سنة . بمعنى ان التطور الذي يتوقعه العالم في ال20 سنة القادمة يساوي 400 سنة . ونحن في السودان يمثلنا حميدتي والبرهان في المؤتمرات والمحافل الدولية .
الابن المهندس محمد احمد ابراهيم شخص مجتهد جدا يصلي بالناس في الجامع الذي بالقرب من مسكنى وفي نفس الوقت يدرس الانجليزية المتطورة واللغة السويدية كما يشترك في كورس متقدم في الهندسة الكهربائية . جلس لامتحان اللغة على مستوى الجامعة . وكان المطلوب منهم كتابة موضوع ،، كما نقوم به بعد زيارة متحف بيت الخليفة ،، عن الاحتباس الحراي لتحديد مستواهم ووضعهم في المستوى المناسب والعنوان كان الاحتباس الحراي .... فيكس هوس ايفيكت .... بالسويدية . التفتت اليه شابة سورية وسألته عن ما هو المقصود ؟ وعندما قال لها ان عليها ان تكتب عن الاحتباس الحراري ، القت بالقلم غاضبة وقالت قبل ان تخرج من القاعة .....انها لا تعرف الاحتباس الحراي بالعربية فما بالك بلغة اجنية .
لقد تحصل بعض احزاب البيئة في اوربا بسبب الاحتباس الحراري ربع اصوات الناخبين . وكثير من احزاب الخضر صارت تشارك في السلطة . وهذا الامر يناقشه حتى الاطفال في سن العاشرة وما دونها بحماس . ريتا تونبيرغ، هي طالبة سويدية بدأت مشوارها العالمي لحماية البيئة ومعالجة الاحتباس الحراري وهي في العاشرة . واخيرا كانت تخاطب المؤتمر العالمي لللبيئة في بولندة . وتتحدث يثفة وحماس ومعرفة وبانجليزية جيدة وهي في الخامسة عشر من عمرها ويتابعها كل العالم . وتوجه نظراتها النارية لترامب وكأنه مجرم . وترامب قد تراجع عن انبل الاشياء التي حققها اوباما اولها العلاج او ما عرف باوباما كير . ترامب انسحب من اتفاقية باريس للمناخ . والامريكان مثل اخوتنا المصريين شعوب مغيبة . صاحب دكان عراقي في مدينتنا السويدية يبيع المعدات الالكترونية الكهربائية عاش في السودان قبل عقود عديدة . تحدث قبل مدة عن ظاهرة لم يشاهدها الا في السودان وهي انه كان يشاهد الناس يتدافعون ويقفون في صفوف وبعد فترة سأل عن السبب ودهش عندما عرف ان الناس تتدافع لشراء الصحف خوفا من نفاذها . والصحف في اغلب الدول العربية ،، بايرة ،، .
هل يعرف حميدتي مثلا ان جماله ابقاره وكل الحيوانات المجترة تساعد في الاحتباس الحراي . وبما ان الاحتباس الحراي يسببه انبعاث الغازات الدفيئة مثل ثاني اكسيد الكربون بخار الماء ثاني اكسيد النايتروجين وغاز الميثان . هل يعرف حميدتي حاكم السودان ان 78 % من الهواء هو من النايتروجين الذيتحتاجه النباتا في نموها ولهذا نقلب التربة لادخال النايتروجين ؟ والحيوانات المجترة تشارك ب 4 % من غاز الميثان الذي يسبب الاحتباس الحراي ولهذا يتجه الناس اليوم للتقليل من اكل اللحوم الحمراء . السويد اقل الدول الصناعية في العالم المشاركة في صناعه ثاني اكسيد الكربون الذي يساوي 100 مليار طن سنويا . وتنتج السويد لانها تستخدم الطاقة ىالبديلة متمثلة في الرياح الشمس مساقط المياه والآن طاقة الامواج في البحار، الا ان معدل الفرد السويدي هو 6 اطنان في السنة . وهذا اكثر من 6 اضعاف الفرد في الهند . ان 15 % في العالم يمتلكون 55 % من الثروة في العالم ولهاذا ندعوأ الى العدل الاجتماعي والاقتصادي والاشتراكية العقلانية هي الحل . لقد كان 2 % من الامريكان يمتلكون ثلث الثروة الامريكية قبل اكثرقليلا من قرن من الزمان . وكان امثال الرأسمالي مورقان اقوى واغنى رجل في العالم يفرض سيطرته واوامره على الرئيس الامريكي المنتخب كليفلاند !!!!!
لقد طلب الترابي من الاخ ر . ع . ح وآخر اخذ على عثمان الى جولة في اوربا لانه بالرغم من المعيته ومقدرته في التحصيل لا يزال متخلفا وتنعدم عنده المقدرة لتصور او الالمام بالعالم الخارجي . وهذه كانت مشكلة ناصر القذافي النميري وصدام حسين الخ. فصدام كان غاضبا لان الرئيس الامريكي يسمح للتلفزيون الامريكي بشتم صدام واعتبرها اهانة شخصية من الرئيس الامريكي . صدم صدام عندما عرف ان الرئيس الامريكي نفسه يجد البهدلة والسخرية في الاعلام الامريكي . وخصصت برامج شبه يومية للسخرية من الرئيس الامريكي وحصد الكمديون ورجال الاعلام الملايين من غباء بوش وغير بوش . وكره بعض رجال التلفزيون من اوباما لانه لم يتح لهم فرص لكشف غباءه وتصرفاته الخاطئة مثل بوش ونائبه . يكفي ان ريقان هاجم الدول الشيوعية امثال فنلندة ولم يعرف ان فنلدة من حلفاء واصدقاء امريكا .ريقان كان العوبة في يد الشركات التي نصبته لارئيسا وهو نصف خرف مثل باكتل التي حصدت المليارات من تعمير الكويت وعقودات وزارة الدفاع عند التصعيد الذي ساعد في انهيار الاتحاد السوفيتي وكان اثنان من اولاد باكتيل وزراء للخارجية والدفاع، وهما جورخ شولتزالخارجيو وكاسبار واينبيرق . يمكن قوقلة شوقي بدري ... امريكا وشيطان الرأسمالية .


المصريون اليوم في حالة ،، جقلبة ،، بخصوص سد النهضة والسيسي تعدى السودان وتوصل ووقع على اتفاق يحاول التنصل عنه . واتفاق عنتبي من المفروض ان يلغي كل الاتفاقيات القديمة . مصر كالعادة تعتبر نفسها ام الحضارة والمعرفة وان الاثيوبيين الاغبياءلا يعرفون اى شي ولم يصحب المصريون معهم قانونيين . وكان للاثيوبيين مجموعة من القانونيين . واليوم تطالب مصر السودان باسم العروبة الاخاء ، النيل ، ميمي شكيب وام كلثوم والطعمية والفول ان نقف معها . ومصر يا حمدوك بدون اعلان حرب دخلت حلايب وقتلت الجنود السودانيين .
اليابان قبل ضرب بيرل هاربور وخوفا من ان تدان بجريمة الهجوم بدون اعلان حرب .حتى الحروب لها قوانيبن . ولهذا تطالب العدالة الدولية بالبشير وبقية مجرمي الحرب السودانيين ، قامت بتسليم اعلان الحرب لوزارة الخارجية الامريكية بعد ظهر يوم السبت لمعرفتها ان الموظفين الامريكان كعادتهم سينظرون في الامر يوم الاثنين بعد قضاء عطلة نهاية اسبوع ممتعة . هذا التسيب وعدم الانضباط والتخبط في فيتنام جعل امريكا تخوض ما سماه الامريكان انفسهم باغبي حرب في العالم . عندما احتل الفياتكونق مدينه ،،هو،، في جنوب فيتنام قام الجنرال الامريكي بتسوية المدينة تقريبا بالارض ،، بغرض المحافظة عليها ،، كمات قال.
مصر اخت بلادي ومصر المؤمنة الخ سفكت الدم السوداني بكل خسة وغدرفي حلايب . ارفعوا قضية حلايب للتحكيم الدولى . او البسوا الرحاطة . ولا تنسو الفشقة ! نحن من نمتلك المفتاح اليوم اثيوبيا تحتاجنا ومصر تحتاجنا أكثر ، الا اننا اسوأ محامين لاعدل القضايا .
80 % من اليمنيين يعيشون ظروفا مأساوية اليوم . والقاتل المجرم محمد بن سلمان تمكن من اقناع العبطاء في السودان بأنهم سيدافعون عن الحرمين والاسلام . واكبر اعداء للاسلام والانسانية هم بني سعود الذين يطلقون اسم جدهم على بلد الرسول صلى الله عليه وسلم . وتقول لي السودانية ما عندهم قنابير !! يجب ان نعترف بأننا نرتكب جريمة قتل الشعب اليمني . والبشير لم يستلم سوى 25 مليون دولار حسب اعترافه . والامارات اعطته ظرف يحتوي على مليون دولار . ونحن اهل الكرامة والشهامة والأباء !!! وهذا المبلغ الذي استلمه البشير من القاتل ابن سلمان واكثر منه قد دفعه ملوك السعودية لعشيقات
فقط من باب المعرفة ، فالعلم بالشئ خير من الجهل به . مصر تعاملت وتتعامل وستتعامل مع السودانيين كحفنة من الحمير والقرود . وسيكون هنالك سودانيين على استعداد للموت فداءا لارض الكنانة . فحتى الحزب الشيوعي قد تنحالف مع مصر . ففي محاكمة عبد الخالق محجوب بواسطة القاضي عميل مصر احمد محمد حسن رئيس القضاب العسكري والذي كان يتكلم باللهجة المصرية لأنه حضر الى السودان والتحق بالجيش السوداني كعشرات السودانيين الذين ولدوا في مصر منهم محمد واحمد عبد الحليم الاخوة اللذان عاثا فسادا في السودان وطردا لمشاركتهم في اول محاولة انقلابية في 1957 الا انهما اعيدا للعسكرية كاول قرار لحكومة مايو التي كانت تحت سيطرة ناصر . كأن والدهما جنايني حيدر باشا رئيس الجيش . ومحمد محجوب الذي غدر بنميري لغف المال وذهب لمصر . مات في الزلزال وفي الشقة التي اشتراها بفلوس نميري .
لقد قال عبد الخالق ردا على سؤال العميل المصري احمد محمد حسن ..... هل للحزب الشيوعي اسلحة ؟ كان رد عبد الخالق طيب الله ثراه ..... نعم عندنا اسلحة اعطانا لها عبد الناصر . كيف يسمح الشيوعيون باستلام اسلحة من عبد الناص لقتل سودانيين . قصتنا معووجة وما عندنا تحتاني . وكيف بحق الجحيم يتعاون حزب لا يزال يسمي نفسه بالحزب الشيوعي . وهذا يعني انه حزب أممي لان يقبل بشبهة الفاشية المتمثلة في القومية العربية التي هى احد اسباب انفصال الجنوب ، لاننا لا نريد ان نكون سودانيين فقط . الشيوعية تحرم الانقلابات وكانت تدعو للثورة التي ليست بحدث مثل الانقلابات بل عملية تفاعلية طويلة مدروسة تسبقها تحضيرات ... مش شغل ،، هبتلي ،، . والآن بعد التأكد من عدم نجاعة الشيوعية الدموية الاقصائية لا يزال السودانيون االشيوعيون يرفعون شعاراتها بدلا عن الاشتراكية الديمقراطية التي تصل للحكم عن طريق صندوق الانتخابات كما تؤمن بتداول السلطة . ورفع شعار دكتاتورية البروليتارية وحكم الطبقة العاملة الخ ، هذا تصور لظروف لم تتوفر في السودان ، الطبقة العمالية لم تكتمل بعد والاغلبية مزارعون ورعاة . وكان من الخطأ في انقلاب هاشم العطا والذي كان غلطة اكبر من جريمة المشاركة في انقلاب مايو الناصري ، رفع شعار سايرين سايرين في طرق لينين ، لانه ثبت انه طريق خطأ . والدليل انهيار المعسكر الاشتراكي . الاشتراكية العقلانية لم تنتهي وهي التي تحكم اوربا اليوم .
كل هذه السنين اردد السؤال...... لماذا لا يزال يوجد حزب في السودان اسمه الاتحادي ؟ الاتحاد مع مين وليه ؟ هل يوجد حزب في مصر اسمه الحزب الاتحادي ؟ الحزب الاتحادي سمكر في اكتوبر 1952 في منزل محمد نجيب في القاهرة بعد طرد الملك فاروق واستبدال الباشوات بالجنرالات ولا يزال الجنرالات يتصرفون كملوك في مصر مثل الشيوعيين بعد الاطاحة بالقيصر في روسيا . الاتحادي كون من مجموعة من المجموعات السياسية كان بعضها يخاف من محاولة السيد عبد الرحمن المهدي اعلان نفسه ملكا على السودان . والسيد على قال لمندوب بريطانيا كما مدون في وثائق جامعة درام الانجليزية ..... المصريين مافي زول دايرهم لكن أنا شفت التركية وشفت المهدية التركية كانت احسن . انا ما عندي مانع هيلاسلاسي يكون ملك على السودان لكن ما بقبل بالسيد عبد الرحمن يكون ملك على السودان . والبعض الآخر كان يحب مصر اكثر من حبه للسودان ، او كان مخدوعا بأن المصريين اخوته يعتبرونه من غير مملكة الحيوان .

كركاسة
سيدفع الكثيرون بدماءهم ، عرقهم مالهم ومستقبل اطفاهم دفاعا عن السودان . وفي النهاية ستأتي انتخابات . وسيركض البسطاء والمتعلمون والبروفسيرات امثال قاسم بدري لدعم الصادق الذي لن يتخلى ابدا عن شبق السلطة حتى وهو في المائة من العمر . وستهرع مجموعة اخرى الى المراغنة بطريقة اكثر فجورا . يخيل لى في بعض الاحيان ...... اننا لا ننفخ في قربة مقدودة ، ولكن نحن ننفخ في قربة غير موجودة ............
سيكون الكيزان حزبا واحزابا تحت غطاء جديد وعندهم المال الذي اغتصبوه من قوت الشعب . والبشر في السودان صاروا كما قال الشاعر التركي/ كردي احمد شوقي
المال من قدم تمثال يطاف به
والناس منذ خلقوا عباد تمثال
كيف يمكن ان يكون لصا وانسانا فاسدا عالميا مثل الكاردينال ادانته حتى امريكا وحظرت نشاطه رئيسا للهلال؟ رحم الله مؤسس الهلال عباس حبيب الله ،، جلادي ،، الرجل الشريف . وكيف تعطي الاحفاد هذا اللص الفاسد المفسد الدكتاتورية الفخرية ؟ ولماذا يجلس امثال الوالي في كرسي العم شاخور وبقية الشرفاء ؟يجب ان نراجع انفسنا .


عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.