مخاطبة لمنتدى شروق وسط سوق القضارف

قوة مسلحة من جهاز الأمن تعتقل يافطة منتدى شروق


قامت قوة مسلحة من جهاز الأمن والمخابرات بإغلاق دار منتدى شروق الثقافي صباح اليوم السبت 3/12/2011 وقامت القوة المسلحة بانتزاع يافطة منتدى شروق وترحيلها إلى مكاتب الجهاز .
وكان من المفترض أن يتم افتتاح دار منتدى شروق الثقافي اليوم السبت 3/12/2011 الساعة 11:30 صباحا ، بمراسم مبسطة تتمثل في توزيع حلوى وبلح ومن ثم إقامة فعالية تحت عنوان : (المنهج الدراسي : تطوير أم تغيير) مساهمة من المنتدى لصالح مؤتمر التعليم المزمع إقامته في الأيام القادمة .
وتمسكا بحقه أقام منتدى شروق مخاطبة سلمية أمام مكتبة النهضة بسوق القضارف عند الثانية من ظهر اليوم تحدث فيها رئيس منتدى شروق طه محمد الحسن الذي قال أن جهاز الأمن أوقف المنتدى من قبل في دار المعلمين ، ثم تم منع المنتدى من مواصلة نشاطه بنادي القضارف ، ثم تم إيقاف عمل المنتدى بمنتزه الشهيد (حيث تم إيقاف فعالية الثقافة في القضارف أين الخلل أثناء سيرها) وتم منع المنتدى من استأناف نشاطه بدار الحزب الاتحادي ، تم كل ذلك بحجة أن منتدى شروق ليس لديه دار وعليه إخطار جهاز الأمن طالما ليس لديه دار حسب خطاب رئيس الإدارة القانونية لمنتدى شروق ، وزاد طه الآن استئجرنا دار فإذا بجهاز الأمن يغلق دارنا بقوة السلاح ويصادر يافطتنا ، وأكد طه أن حرية التعبير حق كفله دستور السودان الانتقالي وكفلته الأديان وجهاز الأمن يسعى لحرماننا من هذا الحق ولكن هيهات . وتحدث سكرتير العلاقات الخارجية لمنتدى شروق جعفر خضر قائلا إذا مُنعنا من ممارسة أنشطتنا بدارنا الجديدة فإننا سنخاطب مواطني القضارف أمام مكتبة النهضة وفي كل مكان لأخذ حقنا في التعبير ، وسنتبع كل الوسائل السلمية لاسترداد هذ الحق وما الذي أقسى من الموت وهذا قد خبرنا سره فلا خوف .    
جدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يكون لمنتدى شروق دار تخصه رغم أنه تأسس في 2/6/2007 مما يمثل نقلة نوعية في عمل المنتدى . وقد عُلقت يافطة كتب عليها (منتدى شروق الثقافي) ظهر أمس في دار تم استئجارها شراكة بين ثلاث أطراف : منتدى شروق ، والقوة الوطنية ، ومعلم يتخذ فيها فصلا . وكان نصيب شروق منها غرفة واحدة يستخدمها كمكتب بالإضافة إلى الاستفادة ـ مع الآخرين ـ من الحوش وبرندة مصنوعة من الزنك مقابل 150 جنيه يدفعها منتدى شروق شهرياً . ولكن الدار الآن مغلقة بوجه المنتدى وتم اعتقال اليافطة !
جدير بالذكر أن وفدا من منتدى شروق الثقافي كان قد سلم طلب فتح بلاغ في جهاز الأمن والمخابرات بخطاب موجه إلى وزارة العدل يوم الأحد 31/7/2011 وقال المحامي العام المكلف بوزارة العدل ـ لوفد شروق ـ كان على منتدى شروق أن يفتح البلاغ أولا لدى وكيل النيابة المختص بالقضارف ومن ثم وكيل النيابة الأعلى ، وإذا لم يُفتح البلاغ يتم تقديم الطلب الى المدعي العام بوزارة العدل . وكان وفدا آخر من منتدى شروق قد سلم مذكرة لرئيس الإدارة القانونية بولاية القضارف معتصم محمدين تلتمس فتح بلاغ في مواجهة جهاز الأمن بولاية القضارف ، وقد حفظ رئيس الإدارة القانونية طلب شروق ولم يسمح بفتح البلاغ .
يأتي ذلك عل خلفية منع جهاز الأمن والمخابرات لمنتدى شروق من ممارسة نشاطه بتدخله من إقامة فعالية (الثورات العربية ورياح التغيير) والتي كان من المزمع إقامتها السبت 15/10/2011 بدار الحزب الاتحادي الديمقراطي (جناح الهندي) ، وكان قبلها قد منع فعالية (الثقافة في القضارف .. أين الخلل ؟) يوم السبت 4/6/2011 بمنتزه الشهيد بمدينة القضارف ، بعد مرور أكثر من ساعة من الندوة ، بعد أن أمر منسوبو جهاز الأمن والمخابرات مدير منتزه الشهيد الأستاذ فتحي عكاشه بإيقاف الفعالية . وكان جهاز الأمن قد منع فعاليتين قبلها : (الآثار الاقتصادية لانفصال الجنوب) ، و(الثورة التونسية المصرية .. تأملات .. أشعار .. غناء) ، وقد أضحى عدد من الدور العامة بولاية القضارف مغلقا في وجه المنتدى ، وها هو منتدى شروق يستأجر دارا فيتدخل جهاز الأمن ويغلق الدار بقوة السلاح ويعتقل اليافطة ! .