بيان صحفي (3)
27 أغسطس 2011



الخرطوم – جمعية الهلال الأحمر السوداني

قامت جمعية الهلال الأحمر السوداني بجمع ودفن 59 جثة منذ إندلاع القتال في جنوب كردفان في يونيو الماضي. وقام متطوعو الجمعية بتدوين كل المعلومات المتعلقة بالجثث اللازمة للتعرف عليها ويشمل ذلك مكان الدفن.
وقال الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر السوداني المهندس عثمان جعفر " من المهم جدا التعامل بصورة كريمة وجيدة مع جثث الموتي وذلك لمساعدة الأسر للتعرف علي مصير  ذويها. إن التعامل مع الجثث بالطريقة المطلوبة يمكن أن يضع حدا لقلق الأسر عن مصير ذويهم . إن عدم حصول هذه الاسر على اي معلومات عن مصير ذويها لا يمكنها من تلقي العزاء ويزيد  من معاناتها العاطفية" . وأوضح الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر السوداني أن احدي عشرة أسرة  قد تمكنت حتى الان من التعرف على ذويها مؤكدا إن عمليات الدفن قد تمت وفقا للعادات والتقاليد المحلية وتمت عمليات الدفن في المقابر في كادوقلي.

ووفقا للقانون الدولي الأنساني فإن المسئولية الأولية والخاصة بالبحث عن الجثث ودفنها تقع علي عاتق الاطراف المتقاتلة . ووفقا لتفويضها الأنساني فان جمعية الهلال الأحمر السوداني لديها الخبرة في مجال إدارة جثث الموتي وتعمل على تخفيف حزن الأسر وتوثق حالات الموتي .

سبق وقدمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر وهي شريك لجميعة الهلال الأحمر السوداني في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر تدريبا لمتطوعي الجمعية في مجال إادارة جثث الموتي وقدمت للجمعية المعدات الضرورية والتي تشمل أكياس الموتي والملابس  الخاصة للتعامل مع جثث الموتي ومعدات التصوير . وبالأضافة الى ذلك قدمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدعم النفسي للمتطوعين.

إستجابت جمعية الهلال الأحمر السوداني للاحتياجات الانسانية الطارئة في جنوب كردفان منذ إندلاع القتال في شهر يونيو الماضي. ويقدم متطوعو جمعية الهلال الأحمر المساعدات للمتاثرين بالنزاع في كل جنوب كردفان. وتنفذ جمعية الهلال الأحمر السوداني عملياتها في تعاون مع شركائها مثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر والإتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية.

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بالأمين العام لجمعية الهلال الأحمر السوداني السيد/ عثمان جعفر تلفون: +249 83772011 بريد الكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. أو يرجي زيارة موقعنا علي الأتترنت : www.srcs.sd