تعبر الشبكة العربية لإعلام الأزمات عن بالغ قلقها إزاء تصاعد انتهاكات حقوق الإنسان التي يتعرض لها الشعب السوداني،والتي ترقى لمستوى الجرائم ضد الإنسانية من قتل وتعذيب وبطش وإرهاب واغتصاب تحت قوة السلاح، في شوارع ومدن العاصمة الخرطوم وعدد من ولايات السودان، في أعقاب مجزرة بشعة نفذها المجلس العسكري ومليشياته التابعة له لفض الاعتصام أمام القيادة العامة والتي راح ضحيتها أكثر من 100 شخص، ومازال البحث جارٍ عن عدد كبير من المفقودين، في تلك الأثناء يقوم المجلس العسكري، بقطع خدمة الإنترنت وعزل الشعب السودان عن العالم الخارجي، لتمكين مليشياته لارتكاب مزيد من الجرائم، يتزامن ذلك مع العصيان المدني الذي بدأ اليوم الأحد، الذي دعى له تجمع المهنيين وقوى إعلان الحرية والتغيير ويستمر لحين تسليم السلطة لحكومة مدنية.
إن المجلس العسكري الذي يرتكب جرائم القتل في حق المدنيين العزّل لايعجز عن مصادرة الحريات العامة، وحرية الرأي والتعبير وانتهاج سياسة تكميم الآفواه وتقييد حركة الصحفيين والمراسلين، وقد بدأ ذلك واضحاً بإغلاق مكتب قناة الجزيرة في الخرطوم وسحب ترخيص المراسلين نهائيا، قبل أيام قليلة من فض الاعتصام، رغم أن إغلاق القناة لم يمنعها من تغطية الحدث فمازالت "التغطية مستمرة" ولم تغب عن الاحداث، كما تم إغلاق مكتب وكالة رامتان التي تبث تلفزيون العربي الجديد الذي يباشر التغطية كالمعتاد، ومنذ الأحداث الدامية التي شهدتها الخرطوم بفض الاعتصام تم قطع خدمة الانترنت، للتغطية على جرائم المجلس العسكري، التي ترتكبها مليشيا الدعم السريع "الجنجويد" وجهاز الأمن وكتائب الظل.
وتستنكر الشبكة العربية لإعلام الأزمات قطع خدمةالانترنت والتي تعد"انتهاكاً"صارخاً للحريات العامة وحرية الرأي والتعبير، ومصادرة حق المواطن في الاطلاع والحصول على المعلومة والتداول، فهذه خدمة يجب على الدولة أن توفرها وليست رفاهية بل من الاحتياجات الضرورية، يعتمد عليها المواطن في التواصل مع الآخرين ضمن عمله ونشاطه اليومي في كل مناحي الحياة، وقطع هذة الخدمة يعني عزله عن مايدور حوله ومنعه من نقل وتصوير وتوثيق الأحداث ونشرها على الفضاء الإسفيري.
وتعبر الشبكة العربية لإعلام الأزمات عن قلقها من استهداف الصحفيين أثناء مشاركتهم في العصيان المدني أو أثناء آداء واجبهم في تغطيته، في ظل انتشار المليشيات المنفلتة والقمع التي تمارسه ضد المدنيين العزّل، فإن الصحفيين سيكونوا عرضة للخطر وقد تعرض بعضهم للاعتداء من قبل تلك المليشيات خلال أيام الاعتصام.

الشبكة العربية لإعلام الأزمات
يونيو/ 2019م
القاهرة


--
Wadah Tabir
General Coordinator
Arab Coalition for Sudan - ACS
-----------------
Uganda Office (Main): (SDFG Office) P.O. Box 250, Ntinda, Kampala, Uganda
Tel. +256778849852
-----------------
Egypt Office: Yassen Ragheb St.. from Gamal El Din Kassem,/8th district,, behind El Serag Mall, building No. 2, 1st floor, flat No. 3 Nasr City, Cairo- Egypt
Tel. +201009240291
-----------------
USA Office: 7609 Wildwood Court /Lorton,VA 22079 USA
Tel. + 1 (703)477-1949
-----------------
Website: www.acsudan.org
Facebook: https://www.facebook.com/ACSUDAN
Twitter: https://twitter.com/ACSUDAN

ACSUDAN:Towards comprehensive peace, based on freedom, development and justice in Sudan