في إطار حراكها النشط لتعزيز مفهوم نقل الخبرات إلى السودان و لتجسيير العلاقات بين المنظمات الدولية والمؤسسات المحلية في السودان عقدت لجنة الخبراء و الكفاءت السودانية بسويسرا لقاءا تفاكرياً  مع د. كرار التهامي الأمين العام لجهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج مساء الخميس 30 يونيو بجنيف.  وتركز اللقاء حول كيفية الاستفادة من الخبرات و الكفاءات السودانية بالخارج وضرورة تفعيل تلك الشريحة الهامة و إشراكها في قضايا وهموم الوطن وإلى ضرورة  تأسيس منظومة تنسيق وقنوات اتصال فاعلة بين الكفاءات السودانية في الخارج ومؤسسات الدولة السودانية بمختلف اهتماماتها بحيث تكون هنالك مجالس خبراء متخصصة لتصبح تلك المجالس مرجعيات و بيوت خبرات لمؤسسات الدولة تعينها على تقديم النصح و المشورة  بكل شفافية وحيادية من مبدأ "السودان للجميع".
وقد أشار نيابة عن لجنة الخبراء السودانيين بسويسرا  د. صلاح منديل رئيس اللجنة ومستشار أول في الإسترتيجيات الإلكترونية بمنظمة الصحة العالمية و منظمة الإتصالات الدولية إلى أهمية الاستفادة من تجارب الخبرات الوطنية المهاجرة  واتاحة الفرصة لتلك الخبرات و الكفاءات في المشاركة بصورة فاعلة في المشاريع التنموية خاصة في مجال التقانة التي أصبحت مؤشرا ومعيارا حقيقاً لتقدم الشعوب.
و أمن على ضرورة  تقنين مواعين ادارية تربط كل المؤسسات الحكومية والاجهزة بالكفاءات والخبرات السودانية في الخارج.
كما تطرق الأستاذ على يس الكنزي الموظف بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية إلى ضرورة اهتمام الدولة بشريحة الجيل الثاني من أبناء المغتربين وربط جسور التواصل بينهم وبين الوطن الأم (السودان) بإشراكهم والاستفادة من قدراتهم عبر  في برامج تنموية وورش عمل و الاستفادة من نشأتهم تجاربهم في دول المهجر الممزوجة بما هو إيجابي من تجارب الشعوب التي نشأوا في بيئتها.
وقد اتسم اللقاء بالشفافية و المناصحة و التفاكر و الحيادية حول كيفية الاستفادة من الخبرات و الكفاءات السودانية بالخارج واتفق الجميع على أن هناك وسائل أخرى بجانب عقد المؤتمرات وورش العمل  و المنتديات المتعلقة بهذا الخصوص وهي تكوين كيانات في الخارج من الخبراء و الكفاءت لتصبح مرجعية  تساهم في تطوير أداء الأجهزة الحكومية في مختلف مجالاتها الصحية و التنموية و الاستثمارية وغيرها وإلى تأسيس منظومة تنسيق وقنوات اتصال فاعلة بين الكفاءات السودانية في الخارج ومؤسسات الدولة السودانية بمختلف اهتماماتها بحيث تكون هنالك مجالس خبراء متخصصة.
كما تطرق اللقاء إلى موجهات الخطة الخمسية  للأعوام 2012ـ 2016 التابعة إلى الاستراتيجية القومية ربع القرنية التي أعدها المجلس القومي للتخطيط الاستراتيجي حيث أشار نيابة عن لجنة الخبراء و الكفاءات السودانية بسويسرا د. صلاح منديل  إلى أوجه القصور التي وردت في الخطة و أشاد بنقاط القوة التي وردت فيها. علماً بأن اللجنة قد أعدت تقريراً مفصلاً سيرسل للجهات المختصة.
شارك في اللقاء كل من السيد هاشم أبو الحسن من المنظمة العالمية للإرصاد الجوي و السيد علي حسن الخليل رئيس الجالية السودانية بسويسرا و الصحفي الأستاذ طه يوسف حسن المعتمد لدى الأمم المتحدة بجنيف ومقرر لجنة الخبراء و الكفاءات بسويسرا و الدكتور أحمد المرتضى المستشار المستقل للصحة العامة و الوزير المفوض  أحمد المرتضى بالبعثة السودانية الدائمة لدى الأمم المتحدة بجنيف.

طه يوسف حسن . جنيف