مصدر الخبر / المشهد


أوضح وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، د.ابراهيم البدوي اليوم الاثنين ان السودان بحاجة الى حوار مجتمعي لإصلاح الدعم وليس لرفع الدعم مشيرًا الى وجود تعقيدات اقتصادية هائلة تسبب بها النظام السابق بالاضافة الى اختلال بين النقد الأجنبي والعملة الوطنية .

وكشف البدوي، عن خطة أمنية على المدى القريب لمحاربة السوق الموازي للنقد الأجنبي، بجانب طرح مناقصات لتوفير النقد الأجنبي للجهات التي تستورد السلع الاساسية ضمن إجراءات تحسين وضع الجنيه السوداني.

وأشار وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، الى وضع خطط إصلاحية لتحسين الصادرات عبر حصائل صادر الذهب والإجراءات المتعلقة بتعديل سعر الصرف للصادرات، مؤكدًا على أن الاجراءات ستعيد التوازن للجنيه السوداني.

ونفى البدوي ماتردد حول اتجاه لرفع أو تعديل قيمة الدولار الجمركي، موضحاً أن وزارته بالتنسيق مع بنك السودان المركزي، هى الجهة الرسمية المسئولة عن تعديل سعر الصرف بأنواعه.

وشدد البدوي – في تصريحات صحفية اليوم الاثنين – على أهمية الدولار الجمركي في تحديد أسعار الكثير من السلع الحيوية، لذلك فإن وزارة المالية ليس لديها أي خطط لتغيير أو تعديل سعر الدولار الجمركي في الوقت الحالي.