أكدت أهمية استحضار روحه المبدعة وقيمه الإنسانية
إقامة احتفالية كبرى عن الأديب الراحل بمشاركة سودانية وعربية واسعة
أصدرت جمعية الصحفيين السودانيين في المملكة العربية السعودية بيانًا نعت فيه فقيد الوطن، والأدب العالمي الأستاذ الطيب صالح، وجاء في البيان:
«ببالغ الأسى والحزن تنعى جمعية الصحفيين السودانيين في المملكة العربية السعودية الأديب السوداني العالمي الأستاذ الطيب صالح إلى جموع الشعب السوداني، وإلى محبي أدبه الرفيع، وعارفي فضله في كل بقاع الأرض.
والجمعية إذ تنعى هذا العلم، تذكر بكل فخر أنه كان أحد المبادرين بدعم أولى خطواتها، بندوة كبرى عن «ثقافة السلام»، نثر خلالها دررًا من الفكر، بروحه المبدعة، وأسلوبه المميز، فكانت إحدى ليالي الإبداع، التي ستظل في ذاكرة كل من تشرف بحضورها.
وبفقد هذا العلم يكون العالم قد فقد أحد الذين أثروا ساحات إبداعه منذ النصف الثاني من القرن الماضي، حتى استحق أن تكون روايته«موسم الهجرة» ضمن أفضل مئة رواية في التاريخ الإنساني، وفق قرار اتخذه مئة من كبار الكتّاب الذين ينتمون إلى 54 دولة.
فقد جسد أديبنا الراحل في أعماله الأدبية الحياة بكل تناقضاتها، بأسلوب أدبي وفني راقٍ، معليًا قيم الحق، والخير، والجمال، والحرية، ومتطلعًا إلى العدل والفضيلة والكمال،  ومنعتقًا من ربقة الانتماءات الضيقة، ومنطلقًا إلى فضاء إنساني رحب، مما هيأ له تقديم السودان وإنسانه إلى العالم من دون زيف، ليكبر فيه هذا العالم صدقه، وليقع كثيرون في عشق هذه البيئة المتفردة، التي عبر عنها أديبنا الراحل.
ألا رحم الله فقيد السودان والإنسانية الأستاذ الطيب صالح بقدر ما أخلص لوطنه، وانحاز إلى أهله، موظفًا فنه لإعلاء القيم الإنسانية العليا».
وذكر الأستاذ حسين حسن حسين رئيس الجمعية أن ما قدمه أديبنا الراحل المقيم من شهادة على عصر عايشه وتفاعل معه أوضح مدى ارتباطه بوطنه، على الرغم من تباعد المسافات، وعشقه لقيم أهله، مع اتصاله بأهل ثقافات كثيرة طوال سنوات عمره، وهذه الشهادة ستظل مصدر فخر لنا ما دامت الحياة، لما اتسمت به من صدق، وقيم عالية، وفن رفيع.
وأضاف أن هذا التميز لأديبنا الراحل المقيم هو ما دعا جمعية الصحفيين السودانيين إلى الشروع في إقامة احتفالية كبرى لا لتأبينه لأن أمثاله يظلون أحياء بعملهم، وإنما لاستلهام روحه المبدعة، والقيم الفاضلة، التي ظل يدافع عنها، والتي نحتاج إليها وإلى استحضارها في كل آن، ونحن نتطلع إلى سودان جميل، جمال هذا الأديب الرائع، وأوضح أن هذه الاحتفالية ستكون خلال الأيام متزامنة مع معرض الرياض الدولي للكتاب، بمشاركة سودانية وعربية واسعة تليق بمكانة الطيب صالح في خريطة الأدب العربي.